Ales Bialiatski / Viasna (Belarus)

ومركز «فياسنا» لحقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية؛ وذلك «لشدة عزيمتهما في النضال من أجل تحقيق الديمقراطية وإقرار حقوق الإنسان في بيلاروس

About

أليس بيالياتسكي ناشط في مجال حقوق الإنسان في بيلاروس. قاد حملة لدعم الديمقراطية والحريات لمدة تقارب 30 عامًا. وفي عام 1996، أسس مركز فياسنا لحقوق الإنسان في العاصمة مينسك بهدف تقديم الدعم للسجناء السياسيين؛ وهو المركز الذي صار منذ ذلك الحين المنظمة غير الحكومية الرائدة في البلاد في الإسهام في تنمية المجتمع المدني في بيلاروس من خلال توثيق الانتهاكات الحقوقية ومراقبة الانتخابات.

وكثيرًا ما يُشار إلى بيلاروس، في ظل حكم الرئيس ألكساندر لوكاشينكو، بوصفها «آخر النظم الديكتاتورية في أوروبا». وينبع هذا الوصف بصدق من حكمه المستبد الذي تُزوِّر مؤسسات الدولة في ظله الانتخابات وتُكمَّم أفواه المعارضين وتفرض فيه القيود الصارمة على المجتمع المدني؛ وما هذه المؤسسات في الواقع إلا امتداد للعهد السوفيتي البائد في البلاد. بل إن هذا البلد يتفرد من بين بلدان القارة الأوروبية باستمراره في تطبيق عقوبة الإعدام.

وقد قاد بيالياتسكي، منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، حملة سلمية محايدة لضمان إرساء الحريات الديمقراطية ووضع الأسس لمجتمع مدني نشط في بيلاروس. وأطلق في هذا الإطار حملة لوقف عقوبة الإعدام. وقد قُبِض عليه، بصفته عضوًا نشطًا في الحركة الوطنية لحقوق الإنسان، وأُلقِي به في السجن بتهم مُلفَّقة، في محاولة من السلطات البيلاروسية لعرقلة نشاطه. وكثيرًا ما استهدفت الحكومة منظمة فياسنا وأعضاؤها.

غير أن بيالياتسكي ومنظمة فياسنا قد صارا قوة كاسحة في سبيل إقرار الحريات؛ وذلك بفضل جهودهما الدؤوبة الطويلة الأمد في سبيل تمكين شعب بيلاروس وضمان حقوقه الديمقراطية. وقد كان لمنظمة فياسنا، في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، ومنها المظاهرات الغفيرة الأخيرة التي اندلعت في أعقاب الانتخابات الرئاسية المُزوَّرة التي اُجرِيت عام 2020، دور ريادي في الدعوة إلى ضمان حرية التجمع، والدفاع عن حقوق الذين اعتُقِلوا بسبب خروجهم احتجاجًا، وتوثيق الانتهاكات الحقوقية. كما أن بيالياتسكي عضو في مجلس التنسيق الذي أنشأه أفراد من المعارضة والمجتمع المدني في شهر أغسطس (آب) عام 2020 بهدف تيسير انتقال السلطة سلميًّا في البلاد.

وما زال بيالياتسكي ومركز فياسنا يدعمان العديد من أولئك البواسل الذين خرجوا احتجاجًا على حكم لوكاشينكو الديكتاتوري رغم ما لذلك من أخطار تُهدِّدهم. بالتزامهما بإرساء الديمقراطية والحرية، وضع بيالياتسكي ومركز فياسنا الأسس لتحقيق مجتمع يسوده السِّلْم والديمقراطية في بيلاروس.

معلومات من السيرة الذاتية لأليس بيالياتسكي

محل الميلاد: كاريليا، روسيا

تاريخ الميلاد: 25 سبتمبر (أيلول) عام 1962

المؤهل التعليمي: تخرج عام 1984 من كلية علوم التاريخ وفقه اللغة (History and Philology Faculty) في جامعة ولاية هومييل (Homiel State University). وفي عام 1989، نال درجة الدكتوراه في الفلسفة من معهد الآداب (Literature Institute) في أكاديمية العلوم (Academy of Sciences) في مينسك.

Media Contacts

International Media

Emoke Bebiak
Email Emoke

M +41 78 333 84 84

Swedish Media

Johannes Mosskin
Email Johannes

M +46 70 437 11 48

German Media

Nina Tesenfitz
Email Nina 

M+49 (0)170 5763 663

Spanish Media

Nayla Azzinnari
Email Nayla

M +54 9 11 5460 9860