Bryan Stevenson (USA)

لمساعيه الملهمة نحو إصلاح نظام العدالة الجنائية الأمريكي وتعزيز المصالحة العرقية رغم الصدمة التاريخية

About

بريان ستيفنسون أحد المحامين الرواد في مجال الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، ويسعى جاهدًا إلى إصلاح نظام العدالة الجنائية في البلاد بما يكفل المساواة في الحقوق للجميع. ولمَّا كان للظلم النظامي آثاره الشديدة في حياة ذوي البشرة غير البيضاء، فقد كرَّس ستيفنسون حياته للسعي لتحقيق المساواة بين مختلف الأعراق ومناهضة الإرث التاريخي للعنصرية المؤسساتية في الولايات المتحدة. بنضاله الدؤوب على مدى عقود من الزمن للدفاع عن المُهمَّشين وأيضاً من المحكوم عليهم بالإعدام، قد مهَّد ستيفنسون الطريق للوصول إلى مجتمع يتسم بقدر أكبر من العدالة.

ويرتكز ستيفنسون في عمله على قناعته بأن العنصرية المؤسساتية بلاء أصاب المجتمع ونظام العدالة بسبب تاريخ العبودية وادعاء تفوق ذوي البشرة البيضاء في الولايات المتحدة الذين بقيا مشكلة لم تحل بعد. ويظهر ذلك جليًّا في حقيقة أن الولايات المتحدة لديها أعلى معدلات للسجن في العالم ،والتي تضم الأشخاص من ذوي البشرة غير البيضاء والفقراء  بشكل غير متناسب.

وقد أسس ستيفنسون في عام 1989المنظمة التي تُعرَف اليوم باسم مبادرة المساواة في العدالة (Equal Justice Initiative)، وهي المنظمة التي طالما دافعت على مدى عقود من الزمن عن المحكوم عليهم بالإعدام. وتُدافِع هذه المنظمة عن المئات أمام نظام العدالة الجنائية كل عام، ونجحت في استصدار أحكام بالبراءة أو التعويض أو النقض لصالح ما يزيد عن 140 فردًا من الذين أُدينوا ظلمًا وحُكِم عليهم بالإعدام. وستيفنسون مناهض جريء لعقوبة الإعدام. وقد دافع ستيفنسون أيضًا في عدد من القضايا أمام المحكمة العليا الأمريكية، واستطاع أن يكسبها؛ وهي قضايا عززت حقوق المصابين بأمراض عقلية أمام نظام العدالة الجنائية وحقوق القُصَّر الذين حُوكِموا وكأنهم بالغين. وكانت الحملة الرامية لإنهاء ممارسات إصدار الأحكام المفرطة، والتي غالبًا ما تؤثر بشكل غير متناسب على الفقراء وذوي البشرة غير البيضاء، والتي كانت جانبًا آخر مهمًا من عمل ستيفنسون.

كما شارك ستيفنسون ومنظمته بِجِدٍّ في توثيق تاريخ العبودية والإعدام غير القانوني والفصل العنصري في الولايات المتحدة، وافتتح متحفًا ونصبًا تذكاريًّا في مدينة مونتغمري في ولاية ألاباما. ويُمهِّد ستيفنسون بدعوته إلى اتخاذ إجراءات تشمل المجتمع كله لمواجهة إرث العبودية وادعاء تفوق ذوي البشرة البيضاء في الولايات المتحدة، السبيل إلى إجراء التغييرات الهيكلية اللازمة لتعافي المجتمع من ذلك التاريخ الطويل والعنيف من الظلم العنصري في البلاد.

بتعاونه مع المدانين والمُهمَّشين، ألقى حس التعاطف لدى ستيفنسون الضوء على القيمة المُتأصِّلة لكل إنسان؛ ذلك أن « قيمة كل واحد منا  أكبر من أسوء شيء فعلناه على الإطلاق»، كما ذكر في مذكراته الأكثر مبيعًا لعام 2014، والتي صدرت بعنوانJust Mercy (الرحمة فحسب).

معلومات من السيرة الذاتية

محل الميلاد: مدينة ميلتون، ولاية ديلاوير، الولايات المتحدة

تاريخ الميلاد: 14 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1959

المؤهل التعليمي: جامعة إيسترن يونيفرستي (Eastern University)، كلية الحقوق بجامعة هارفارد (درجة الدكتوراه في القانون) وكلية هارفارد للدراسات الحكومية

(Harvard School of Government) (درجة الماجستير في السياسات العامة)

Media Contacts

International Media

Emoke Bebiak
Email Emoke

M +41 78 333 84 84

Swedish Media

Johannes Mosskin
Email Johannes

M +46 70 437 11 48

German Media

Nina Tesenfitz
Email Nina 

M+49 (0)170 5763 663

Spanish Media

Nayla Azzinnari
Email Nayla

M +54 9 11 5460 9860